الأجانب في محافظة الإسکندرية " دراسة فى جغرافية السکان "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـــ جامعة الإسکندرية

المستخلص

شکَّل الأجانب أحد العناصر السکانية الأساسية بمحافظة الإسکندرية منذ نشأتها، وهو ما جعلهم فئة سکانية جديرة بالدراسة. وقد سعى هذا البحث لدراسة حجم الأجانب وتوزيعهم وخصائصهم في محافظة الإسکندرية فضلا عن أهم سمات إقامتهم من خلال بيانات تعدادي عامي 1986، 2006، وعينة الدراسة عام 2017.
وقد أظهرت نتائج البحث أن حجم السکان الأجانب بمحافظة الإسکندرية قد تناقص فيما بين عامي 1986، 2006، وهو ما يرتبط بمجموعة من العوامل؛ کظهور مناطق جذب أقوى من الإسکندرية، وقصر مدة الإقامة، والإقامة الفردية؛ مما يؤثر سلبا في معدلات المواليد للأجانب بالمحافظة، فضلا عن الإقامة غير الرسمية لبعض الأجانب بالمحافظة. ورغم هذا الانخفاض فإن النسبة الأکبر من عينة الدراسة أکدت أن الإسکندرية لا تزال مدينة عالمية جاذبة للأجانب على خريطة العالم.
وتمثل أقسام العطارين والمنشية وباب شرقي بوسط الإسکندرية وسيدي جابر والمنتزة بشرقها أهم مناطق ترکز الأجانب بالإسکندرية، کما يشکل مواطنو الدول العربية أکثر من ثلثي الأجانب بالإسکندرية خلال عامي الدراسة؛ خاصة من دول ليبيا وسوريا وفلسطين، بينما تنخفض نسبة الأوروبيين عن خُمس الأجانب بالمحافظة خلال ذات العامين وإن ظل اليونانيون هم الأکثر انتشارا بها.
وقد اتسمت إقامة الأجانب بالمحافظة - من واقع عينة الدراسة- بأنها إقامة مؤقتة لا تتجاوز في أغلبها الخمس سنوات، وأن الغرض الرئيسي للإقامة بالمحافظة هو الدراسة يليها اللجوء السياسي. کما اتسم السکان الأجانب بمجموعة من الخصائص الديموجرافية کان أهمها ارتفاع نسبة متوسطي السن ونسبة النوع و نسبة التعليم ونسبة العاملين في القطاع الخاص ونسبة الممارسين لأنشطة المرتبة الثالثة. وقد أظهرت الدراسة أن هذه الخصائص تختلف بين مجموعات الجنسية؛ تبعا لخصائص مجتمعات الوفود، کما تتباين عن خصائص السکان المصريين بالمحافظة.

الكلمات الرئيسية