استخدام التحليل العاملي في کشف تراکيب وأنماط الخصائص المورفومترية لبعض أحواض وشبکات التصريف بهضبة البطنان فيما بين طبرق والقرضبة بشمالي شرقي ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية الاداب - جامعة بنغازي

المستخلص

رکزت هذه الدراسة على استخدام التحليل العاملي في کشف تراکيب وانماط الخصائص المورفومترية لخمسة عشر حوضاً بشبکاتها التصريفية فيما بين طبرق والقرضبة بهضبة البطنان والتي بلغت اثنان وثلاثين متغيراً، وذلک بغية التعرف على درجة ترابط تلک الخصائص مع بعضها البعض من خلال معرفة تجمع کل مجموعة منها تشترک في خصائص معينه حول بعضها البعض.
وقد بين التحليل العاملي لتلک المتغيرات انها قد تشبعت حول ستة عوامل کل عامل ألتصقت به مجموعة من المتغيرات ذات العلاقة، ولکل متغير نسبة يسهم بها في البيانات الملتصقة بالعوامل، فقد سجل متغير معدل التضرس أعلى قيمة لنسبة التباين من المعلومات الأساسية التي فسرت في العوامل الستة المشتقة بعد تدويرها بطريقة فاريماکس، وقد احتوى على نسبة تباين بلغت 0.999 بمعني أن 99% من معلومات هذا المتغير قد فسرت في العوامل المشتقة. کما تبين أيضا ًمتغيرات أخرى بلغت نسبة تباين 0.997 و 0.996 و 0.995 وهي محيط الحوض والرقم الجيومتري وطول الحوض على التوالي، وقد فسر جزء کبير من معلومات هذه المتغيرات بواسطة العوامل.
ارتبط بالعامل الأول أکبر عدد من المتغيرات؛ إذ تشبعت عليه ثلاثة عشر متغيراً، أکبرها تشبعاً متغير قيمة الوعورة الذي بلغ 0.984، وضم العامل الثاني سبعة متغيرات تراوحت تشبعاتها بين 0.961 لکل من متغيري النسبة المئوية لانحدار المجرى، ودرجة زاوية انحدار المجرى، وبين -0.573 لمتغير معدل التشعب بالحوض.
من المتغيرات المهمة والأکثر التصاقا ًبعواملها على سبيل المثال : قيمة الوعورة وتضاريس الحوض، ومجموع أطوال المجاري بالعامل الأول، والنسبة المئوية للانحدار ودرجة زاوية الانحدار ومعدل الانحدار للمجاري المائية بالعامل الثاني، وکثافة التصريف وتکرار المجاري بالعامل الثالث، ومعامل شکل الحوض بالعامل الرابع.
وحسب محک جيلفورد Gilford فإن کل التشبعات على العوامل بعد تدويرها المتعامد بطريقة Varimax تفوق قيمها 0.3 وبذلک هي وبحسب هذا المحک ذات دلالة إحصائية للتشبع على عواملها.
وتبعاً لتشبع المتغيرات على عواملها، فإن العامل الأول ارتبط بمتغيرات تتمحور حول أبعاد الأحواض وشبکاتها التصريفية، بينما ارتبط العامل الثاني بمتغيرات تتعلق بتضاريس وانحدار الحوض والشبکة، أما العامل الثالث فقد توافق مع متغيرات تهتم بالخصائص المائية لشبکات التصريف، واختصت المتغيرات التي تشبعت على العامل الرابع بخصائص أشکال أحواض الأودية، واستبعد العاملين الخامس والسادس لأنهما قد تشبع على کل منهما متغيرين إثنين فقط.

الكلمات الرئيسية