أثر وسائل التسويق الإلکتروني في حرکة تجارة السيارات المستعملة بسوق سيارات مدينة نصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية "دراسة فى الجغرافيا الاقتصادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة لتحليل أثر وسائل التسويق الإلکتروني کوسيلة غير تقليدية في تجارة السيارات المستعملة، بالتطبيق على سوق سيارات مدينة نصربالقاهرة. وتعتمد الدراسة بشکل کبير على العمل الميداني، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة لاستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية للحصول على البيانات، وإجراء التحليلات لمحاور الدراسة.
وتوصلت الدراسة لتحديد نطاق نفوذ السوق، وحجم حرکة تجارة السيارات فيه، وأهم مشکلاته؛ مع وضع بعض الحلول المقترحه لمواجهتها. کما أبرزت المنافسة الشديدة له من خلال وسائل التسويق الإلکتروني المستخدمة في تجارة السيارات المستعملة؛ لذلک تم تصنيفها، وتنميط أنواعها، وتحديد العوامل المؤثرة في استخدامها.
وتقدم الدراسة عدة تصورات مستقبلية لسوق سيارات مدينة نصر اعتماداً على التطور الکبير في وسائل التسويق الإلکتروني، وزيادة فاعليتها في تجارة السيارات المستعملة. کما حددت الدراسة أنسب المواقع المقترحة لنقل السوق، وأوصت بفکرة إنشاء الدولة لتطبيق إلکتروني موحد لتجارة السيارات المستعملة بالسوق المصري؛ يتم ربطه بإدارات المرور ومکافحة سرقة السيارات، مما يضمن الأمان لکافة المتعاملين.

الكلمات الرئيسية