النظام المجتمعى بين نتاج التغير فى الحيز الجغرافى ومقاصد التغيير الافتراضى المملکة العربية السعودية ... دراسة نقدية فى الجغرافيا التاريخية وإمکانية دعم القرار التنموى خلال الفترة من عام (1413)/(1992) إلى عام (1452)/(2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية/کلية الآداب/ جامعة الإسکندرية

المستخلص

وفى إطار العلاقة الارتباطية بين التغير المجتمعى باعتباره جغرافية تراکمية من ناحية، وبين التغيير التنموى باعتباره جغرافيات إفتراضية"Virtual Geographies" من ناحية أخرى، نبتت فکرة الدراسة التى تتبلور فى محاولة إدراک ما ينبغى أن تکون عليه تلک العلاقة، بدلا من معرفة ما ستکون عليه تلک العلاقة.
وهنا تکمن أهمية الدراسة التى تتمثل فى الکيفية التى يمکن من خلالها اختيار المستقبل الأنسب من ناحية، وتنفيذه من ناحية أخرى. وتتمثل أهداف الدراسة الرئيسة فى ما يلى:
-محاولة التعرف على واقعية "الأحيزة الجغرافية" فى "المملکة العربية السعودية"، ودلالات أهميتها الوجودية.
- محاولة معرفة نتيجة مستوى الدرجة التى انتهت إليها التنمية على مستوى الأحيزة الجغرافية فى "المملکة العربية السعودية" فى إطار تاريخية التغير والتغيير بداية من عام (1932) حتى عام (2015).
- محاولة معرفة مدى إمکانية النظام المجتمعى فى "المملکة العربية السعودية للشروع فى بناء رؤية تنموية موحدة .
- التعرف على الأبعاد النقدية للمشروعات الرئيسة فى رؤية (2030).
وفيما يتعلق بمناهج الدراسة وأساليبها، فلقد اعتمدت على المنهج التاريخى، والمنهج الاستدلالى الذى يتيح إمکانية استنباط أحد النتائج من نتائج أخرى معلومة. وفى حقيقه لا تشوبها شائبه،. وفى إطار الأساليب، اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل الوصفى (المعاينة)، وأسلوب التحليل الوصفى الاحصائى، وکذلک أسلوب التحليل الاستدلالى.
ولقد جاءت الدراسة فى ستة محاور رئيسة غلب عليها الاتجاه الأصولى فى إطار من التحليل والنقد، أما الاتجاه الانتفاعى فلقد تمثل فى نتائج الدراسة وتوصياتها .

الكلمات الرئيسية