أخطار السيول على مسار السکة الحديدية: حوض وادي باير المؤثر على مسار قطار الشمال جنوب مدينة القريات، المملکة العربية السعودية، أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز البحوث - وزارة الإسکان - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تتأثر العديد من المناطق العمرانية ومنشآت البنية التحتية في المملکة العربية السعودية بمياه الأمطار والسيول التي قد تحدث أضرارًا بالغة في تلک المناطق، وقد تسببت السيول المتکررة لحوض وادي باير جنوب مدينة القريات في حدوث خسائر في الأرواح والممتلکات وغرق المناطق العمرانية وغمر الأراضي الزراعية وتهجير سکان قريتي غطي وباير في 10 نوفمبر 2018م الموافق 3 ربيع الأول 1440هـ، کما تعرضت أجزاء متعددة من مسار قطار الشمال المواجه لقريتي غطي وباير إلى التدمير.
وفي الوقت الحاضر لا يمکن تصور تقييم مخاطر السيول دون الدعم الرقمي للنمذجة المکانية – الزمانية ثنائية الأبعاد وتکاملها مع الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، والهدف الرئيس من هذه الدراسة هو تقييم مخاطر السيول لحوض وادي باير، وتحديد المناطق العمرانية والزراعية ومرافق البنية التحية لمسار قطار الشمال الواقعة في حرم وادي باير وروافده ومصباته والمعرضة لمخاطر السيول، وتحديد مستويات الخطر بکل جزء منها، وتقديم آلية فعالة لتخفيف مخاطر السيول المحتملة عليها.
ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام النموذج الهيدرولوجي ذو النظام الهندسي (HEC-HMS) لحساب منحنى هيدروجراف السيول لأحواض التصريف المختلفة، وتقدير حساب کميات مياه السيول ومعدلات تدفقها اعتمادًا على طريقة (SCS Unit Hydrograph)، وتم تحليل وتقدير عمق الأمطار لفترات رجوع مختلفة (100،50،25،20،10،5 سنة)، بالإضافة إلى استخدام النموذج الهيدروليکي لبرنامج مرکز الهندسة الهيدرولوجية-نظام تحليل الأنهار (HEC-RAS) لعمل المحاکاة المکانية – الزمانية لحساب سرعة وعمق وانتشار مياه السيول بنموذج ثنائي الأبعاد، وتحديد المناطق المعرضة للغمر.

الكلمات الرئيسية