استخدام الأرض بشارع الجمهورية في مدينة إيتاي البارود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى القاء الضوء على التوزيع الجغرافي لأنماط استخدام الأرض في شارع الجمهورية، وتقييمها الجغرافي، وتحليل أهم خصائص المتسوقين فيه ومدى رضاهم.
واستعانت الدراسة بمناهج عدة، منها: الوصفي التحليلي، والبيئي، والسلوکي، کما استخدمت عدة أساليب منها الکمي والخرائطي، واعتمدت الدراسة على الحصر الميداني، فتم رفع 83 مبنى ضمت 158 محلاً، إضافة إلى توزيع 250 نموذج استبيان خاص بخصائص المتسوقين، بلغت نسبة الصحيح منها 91.2 %.
وقد أسفرت الدراسة عن نتائج عدة أهمها:
- تصدر المطاعم محلات السلع الغذائية بما يقرب من ربع أعدادها، في حين شغلت محلات بيع الخضر والفاکهة المرکز الأخير (3.3 %)، واستأثرت الملابس الجاهزة بما يقرب من نصف أعداد محلات السلع غير الغذائية في الشارع، تلتها محلات الأقمشة والمفروشات، ثم محلات الهواتف المحمولة ومستلزماتها.
- شغلت محلات السلع الحضرية المرکز الثالث بنسبة 18.5% من جملة المحلات التجارية، جاء في مقدمتها کل من الصيدليات ومحلات بيع الکتب "المکتبات"، أما المحلات المتوقفة عن ممارسة النشاط فتذيلت المحلات التجارية بنسبة 2.5% من جملتها بشارع الجمهورية.
- سيادة الذوق الشعبي للسوق، فغالبية المتسوقين من غير حملة المؤهلات الدراسية، وغالبية السلع تناسب في أثمانها وأسعارها هذه النوعية من المتسوقين، لذلک أبدى 60 % منهم رضاهم عن مستوى ما يقدمه السوق من خدمات، في حين کان من أهم أسباب عدم رضا النسبة المتبقية عدم کفاية أعداد العاملين في المحلات التجارية، وعدم تحديد أسعار بعض السلع، فضلًا عن عدم توافر بعضها.

الكلمات الرئيسية