التحليل المکاني لشبکة الطرق البرية في مدينة ينبع البحر بغربي المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا- کلية الآداب -جامعة دمنهور - مصر، معار جامعة طيبة فرع ينبع المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدفُ الدراسةُ إلى إلقاء الضوء على التحليل المکاني لشبکة الطرق البرية في مدينة ينبع البحر، من خلال دراسة العوامل الجغرافية المؤثرة في نشأة شبکة الطرق وتطورها بالمدينة، وتوزيعها الجغرافي، وحجم الحرکة عليها، والتحليل الکمي لها، ومشکلاتها واقتراح حلولٍ لها.
واعتمدت الدراسةُ على المنهج الوصفي التحليلي، إضافةً إلى المدخلين التاريخي والبيئي، واستعانت بالعمل الميداني في دراسة حجم الحرکة على الطرق الرئيسة بالمدينة، وتسجيل بعض خصائصها، واستعانت بالأسلوبين: الکمي في تحليل شبکة الطرق، ونظم المعلومات الجغرافية "برنامج ArcGIS 10.2" في رسم الخرائط والتحليل المکاني والإحصائي لعقد الشبکة ووصلاتها.
وقد توصلت الدراسةُ إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
- انتماءُ شبکة الشوارع بالمدينة إلى النمط الإشعاعي، وتحيطُ بها شوارع حلقية دائرية.
- يتصفُ طريقا الملک عبد العزيز، والأمير مقرن بن عبد العزيز بکبر حجم الحرکة عليهما، في حين يقلُّ الحجم الحرکة على طريقي الأمير عبد المجيد، وعمر بن عبد العزيز.
- تتصدرُ السياراتُ الخاصةُ وسائل النقل من حيثُ حجم الحرکة على الطرق الرئيسة، مع تصدر الثلاثاء أيام الأسبوع من حيث حجم الحرکة.
- تتصفُ طرقُ المدينة بکونها شبة مستقيمة، إذ بلغ متوسطُ مؤشر انعطافها 120,9%، کما أنها تامةُ الترابط Delta Network، حيث بلغت قيمةُ مؤشر جاما 86,7%.
- تُعد السيولُ وارتفاعُ منسوب المياه الجوفية من أهم المشکلات التي تؤثر في الطرق في المدينة، خاصةً في أجزاؤها الشرقية والشمالية الشرقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية