تحليل جغرافي لخدمة الصراف الآلي بمدينة شبين الکوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث دراسة خدمة الصراف الآلي بمدينة شبين الکوم، من خلال دراسة توزيعها الجغرافي ومؤشرات کفاءتها، والتحليل المکاني لها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، والکشف عن خصائص عينة العملاء ودرجات رضاهم عنها، وتشخيص مشکلاتها، وعرض مقترحات النهوض بها.
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على الأسلوب الميداني بصورة رئيسة، کما اعتمد على الأسلوب الإحصائي والکاتوجرافي والبياني، وانتهى إلى وجود تباين جغرافي لتوزيع ماکينات الصراف الآلي بشياخات المدينة وشوارعها، وتباين کثافتها ومعدل تباعدها ونصيب السکان منها، وتباين درجات رضا العملاء عن الکثير من المتغيرات المرتبطة بها.
وانتهى البحث إلى أن توزيع ماکينات الصراف الآلي بمدينة شبين الکوم يتخذ النمط المتقارب الذي يتجه ناحية العشوائية ونحو النمو العنقودي المتجمع، إذ سجلت قيمة مؤشر الجار الأقرب 0.53، ويأخذ اتجاه توزيعها شکلاً بيضاوياً يمتد في محور شمالي/جنوبي, ووفق العدد الأنسب من السکان لماکينة الصراف الآلي؛ فقد بلغ العجز بالمدينة 61 ماکينة عام 2020، وتعد شياخة جودة حبيب أکثرها عجزًا، کما تم التوصل إلى الاحتياجات المستقبلية للمدينة الذي بلغ 87 ماکينة عام 2025 و120 ماکينة عام 2030 .
ويأتي عدم وجود مبالغ کافية بالماکينات، وکثرة أعطالها، وغياب الصيانة الدورية لها، وقلة أعدادها بالمقارنة بأعداد العملاء، وعدم توافر الأمان والخصوصية، في صدارة المشکلات التي يعاني منها عينة العملاء.
ومن توصيات البحث ضرورة إحداث توازن بين خريطة توزيع السکان وخريطة توزيع الماکينات بشياخات المدينة، واختيار المواقع المثلى عند توقيع الماکينات الجديدة، ، واتخاذ الإجراءات الکفيلة لرفع نسبة درجات الرضا عن الخدمات التي تقدمها، ومواکبة معدلات تغذية الماکينات بالأموال لمعدلات السحب ودوريتها وکثافتها، والاهتمام بالصيانة الدورية لها، مع توفير الأمان والخصوصية للعملاء.

الكلمات الرئيسية