تحليل جيومکاني للحوادث المُرورية في مدينة نجران بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة دمنهور

المستخلص

     تُميط الدراسة اللثام عن الحوادث المرورية في مدينة نجران بالمملکة العربية السعودية، من خلال دراستها من جميع أُطرها الجغرافية والمکانية، حيث رصدت تطور أعدادها، وصورة توزيــعها الجغرافي، ونمطه، إضافة إلى تحليل العلاقات المکانية بين توزيع الحوادث المرورية، والمتغيرات المحيطة بها، وإنتاج خرائط رقمية لها وتحليلها، وأخيرًا رصد مؤشرات خطورة الحوادث في المدينة، والآثار الناجمة عنها.
 
      واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى ثلاثة مداخل: الموضوعي، والإقليمي، والتاريخي، مع الاستعانة بأساليب عدة، أهمها: نظام المعلومات الجغرافي (GIS)، وانتهت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها:
-          الانتشار الواسع لحوادث التلفيات البسيطة على طرق مدينة نجران، يليها حوادث الإصابات ثم حوادث الوفيات، مع تصدر السرعة الزائدة أسباب وقوع الحوادث. 
-          ارتفاع متوسط کثافة الحوادث المرورية بالمدينة، إذ بلغ 1.9 حادث/کم2، متفوقًا على نظيره في المنطقة، في حين تنخفض الکثافة وفقًا لعدد السکان، حيث بلغت 2.5 حادث/1000 نسمة.
-          ترکز البقع الساخنة للحوادث المرورية Hot Spot في نطاقين رئيسين بغربي المدينة، في حين تترکز البقع الباردة Cold Spot بأعلى قيمة سالبة في الأجزاء الشمالية من المدينة، مع انتفاء الدلالة الإحصائية لتوزيع الحوادث في أجزاء متفرقة من المدينة.
-          ارتفاع أعداد الحوادث المرورية في نطاقات خدمة مراکز الإسعاف، حيث بلغت 1018 حادثًا وفقًا لنتائج مناطق التخصيص، في حين بلغت 603 حادثًا لمناطق تخصيص المستشفيات.
-          تطابق نتائج تحليلات الاستنباط المکاني، فنتائج تحليل المرجح الموزون عضدت نتائج تحليل مقلوب المسافة الموزونة، بارتفاع کثافة الحوادث في وسط المدينة وغربها.
-          طبعت الحوادث المرورية آثارًا سلبية على مجتمع المدينة، فبشريًا خلفت أعدادًا من المصابين بلغ 154 مصابًا، و31 حالة وفاة عام 2019، مع ملاحظة انخفاض مؤشرات خطورة الحوادث المرورية في المدينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية