التقييم الجغرافي لمحطات تقوية شبکات الهاتف المحمول في مدينة الأقصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي - کلية الآداب بقنا - قسم الجغرافيا

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على نمط التوزيع الجغرافي لمحطات تقوية شبکة الهاتف المحمول بمدينة الأقصر، والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها، وأثر ذلک في تقييمها المکاني بغية تقويم واقعها الحالي واقتراح خريطة مستقبلية لعدد المحطات المطلوبة وتوزيعها على شياخات المدينة.
     واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والاستعانة ببعض الأدوات منها نماذج استبيان ثلاثة، وبرامج نظم المعلومات الجغرافية، ورصد مجال النفوذ الفعلي للمحطات العاملة وعددها 93 محطة.
     واتضح من الدراسة ارتباط نمط التوزيع الجغرافي للمحطات طرديًا بمساحة الکتلة السکنية وعدد السکان وفق اتجاه توزيعي شمالي، مع تباين في نمط توزيع الشبکات ما بين الانتظام، والعشوائية.
     والتزمت المحطات غالباً في توزيعها الجغرافي بالقواعد البيئية والتقنية والاجتماعية تمثّل ذلک في بعدها الکافي عن المدارس والمستشفيات، وقوة شبکاتها، ورضا نحو 60% من المستخدمين عن جودة الشبکات العاملة بالمدينة.
     وتوقعت الدراسة إضافة نحو 70 محطة جديدة حتى عام 2040، يمکن أن تترکز في مناطق التوسعات العمرانية المتوقعة بشياخة منشأة العماري شرقي المدينة، مع استمرار تقوية المحطات المقامة حاليًا بباقي الشياخات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية