الخصائص السکانية والسکنية للمناطق العشوائية في مدينة أبو حمص دراسة جغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب - جامعة المنصورة

2 کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تتبع التغيرات التي لحقت بمساحة المناطق العشوائية في مدينة أبو حمص خلال المدة من 1976 إلى 2019، ورصد أسباب قيامها، والقاء الضوء على توزيعها الجغرافي، وتحليل خصائصها السکانية والسکنية، وتحديد أهم مشکلاتها.
واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي بمداخله المختلفة، کما استخدمت عدة أساليب منها التقني والکمي والخرائطي، واعتمدت على الدراسة الميدانية، حيث تم توزيع 450 استبانة، بلغت نسبة الصحيح منها 95.8 %.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- الاتساع الکبير في مساحة المناطق العشوائية خلال المدة المذکورة، ويرجع ذلک إلى العديد من الأسباب، يأتي في مقدمتها الأسباب الاقتصادية، والاجتماعية.
- ارتفاع نسبة صغار السن (أقل من 15 سنة)، وزيادة متوسط حجم الأسرة لأکثر من ستة أفراد، تزامنًا مع انخفاض المتوسط الشهري للدخل لأقل من 2000 جنيهًا.
- عدم حصول السکان على غالبية الخدمات الحيوية، حيث الشوارع الضيقة (أقل من 3م)، والمساکن الرديئة التي يغلب عليها الطابع الريفي محدود التکاليف.
- شکلت کل من المشکلات الخدمية، والاقتصادية غالبية المشکلات التي يعاني منها سکان المناطق العشوائية، وجاءت منطقة المشروع المنطقة الأکثر حرمانًا، والأولى بالرعاية، فهي الأقل دخلًا والأعلى أمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية