المواقع المثلى لمحطات شبکة قطار الرياض "دراسة في جغرافية النقل الحضري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

تناولت هذه الدراسة تقويم الأمثلية المکانية لمحطات شبکة قطارات الرياض، باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية لتحليل الأمثلية المکانية اعتمادًا على العديد من المتغيرات الجغرافية التي تؤثر في توزيع المحطات، وقد سعت هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في تقويم الموقع الجغرافي وتحديد نمط التوزيع المکاني بالإضافة لمدى ملاءمة التوزيع المکاني بناءً على عدة متغيرات، وتوظيف تحليل سهولة الوصول بناء على عاملي الزمن والمسافة، وحساب مساحة الخدمة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستدلالي المعتمد على نموذج الأمثلية المکاني، والتحليل الشبکي لتقويم مواقع المحطات، ولقد توصلت هذه الدراسة إلى افتقار منطقة السفارات لوجود محطة تربطها بمسارات قطار الرياض، بالإضافة إلى تباين توزيع المحطات بين أحياء وبلديات مدينة الرياض، وقد دلت قيمة معامل موران على أن نمط توزيع محطات قطار الرياض هو النمط المتجمع، وتتمتع الأحياء التي تمر بها مسارات القطار وتوجد فيها المحطات بأن سهولة الوصول فيها تتدرج من النطاق المرتفع جداً 1000م إلى النطاق المتوسط 3000م، وقد أوصت الدراسة بوضع حوافز لحاملي باقات النقل العام من السکان للتشجيع على استخدام وسائل النقل العام بدلاً من المرکبات الخاصة، وتنويع المشاريع التجارية الواقعة بالقرب من محطات النقل العام، وذلک بتشجيع القطاع الخاص للاستثمار بالقرب من المحطات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية