التغيرات في المؤشرات الرئيسية للسياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية (2015 – 2022م) "دراسة في جغرافية السياحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بجامعة طيبة

المستخلص

تناولت الدراسة التغيرات في المؤشرات الرئيسية للسياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية خلال (2015 – 2022م) مع ابراز أهم المؤشرات التي تشكل السياحة الداخلية وهي السياحة المحلية ولسياحة الوافدون
ومن أهم أهداف الدراسة رصد مؤشرات التغيير في الاتفاق السياحي في المملكة العربية السعودية خلال عام (2015 – 2022م), والتعرف على عدد ليالي الاقامة وأهميتها الاقتصادية للسياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية خلال عام (2015 – 2022م).
ولتحقيق الاهداف أعمدت الدراسة على المنهج الوصفي من الاحصاءات والبيانات الصادرة من, وايضاً البيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء (2023م), والاستعانة بالبرامج الاحصائية والرسوم البيانية المختلفة
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ان أعلى نسبة انفاق للسياحة الداخلية كانت في عام 2022م والتي بلغت 205.554 مليون ريال سعودي وذلك نتيجة التقدم الملموس في تطوير الخدمات السياحية الداخلية المقدمة للسياح بالداخل وفق خطط التنمية السياحية لرؤية 2030م, و أقل نسبة للإنفاق للسياحة الداخلية كانت في عام 2020م والتي بلغت 63.448, وذلك بسبب الحظر العالمي للسفر خارج حدود البلاد واغلاق اغلب المناطق السياحية. العالمية.
ومن أبرز التوصيات رفع درجة الاهمية للسياحة الداخلية وتسهيل الاجراءات السياحية للمستثمرين ورجال الاعمال للاستثمار السياحة داخل المملكة.
الكلمات المفتاحية:( السياحة الداخلية – السياحة المحلية- سياحة الوافدون- الانفاق السياحي- عدد ليالي الاقامة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية