التباين المکاني والزمني للظروف المناخية الملائمة للآفات الحشرية لمخازن الغلال في مصر باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية دراسة في المناخ التطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية الاداب - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

    تعد الآفات الحشرية من أهم الآفات التي تهدد مخازن الغلال، وتؤدي الى ارتفاع  نسبة الفاقد في مخزونها الاستراتيجي في العالم، حيث تتسبب في: خفض وزن الحبوب وخفض محتواها البروتيني، مما يقلل من جودتها علاوة على تغذيتها على جنين الحبوب، مما يفقدها القدرة على الانبات، ويؤثر سلبياً على الأمن الغذائي العالمي.
       تؤثر عناصر المناخ وبخاصة متوسط  درجة حرارة الهواء و معدل رطوبته النسبية في کفاءة تخزين الحبوب؛ حيث تنشط معظم الآفات الحشرية للمخازن وتکمل دورة نموها مستغرقة أقل وقت ممکن في درجة حرارة تتراوح بين 25 و 33 درجة مئوية، ومعدل رطوبة نسبية يتراوح بين 60 و 80%.
    وبتتبع تلک الظروف المناخية في مصر مکانياً وزمنياً تبين أن مخازن الغلال تصبح أکثر عرضة للإصابة بالآفات الحشرية في شهور: سبتمبر وأغسطس ويوليو ويونيو ومايو وأکتوبر، مقارنة بباقي شهور العام، وتعد شهور: فبراير ويناير ومارس وديسمبر آمنة من الناحية المناخية لتخزين الغلال في مصر.
      وتشکل الآفات الحشرية تهديداً کبيراً لمخازن الغلال في 10.5% من اجمالي مساحة مصر وبخاصة محافظات: بورسعيد ودمياط وکفرالشيخ والاسکندرية والدقهلية والغربية وجنوب سيناء وشمال سيناء والاسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة ومطروح، بينما يعد 66.9% من اجمالي مساحة مصر آمن من الناحية المناخية لتخزين الغلال وبخاصة محافظات: الوادي الجديد وأسوان والاقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا.
    يعاني أکثر من ثلث انتاج مصر المحلي من محصولي القمح والذرة الشامية ونحو 80% من محصول الأرز، والذي تنتجه محافظات: بورسعيد ودمياط وکفرالشيخ والاسکندرية والدقهلية والغربية، من ظروف مناخية مثالية لنمو الآفات الحشرية اذا ما تم تخزينه في تلک المحافظات.

الكلمات الرئيسية