الديناميکية الجيومورفولوجية لجبل أحد بالمدينة المنورة (1965-2021): کشف التغير باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد عالية الدقة ونظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، کلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن تغير سفوح منطقة جبلية تتعرض لعوامل عدم الاستقرار، من خلال الجيومورفولوجيا الدينامية التي تؤدي إلى التحول السريع والمفاجئ للتضاريس والأراضي المنحدرة لجبل أحد بالمدينة المنورة غربي المملکة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة منهجية قائمة على التقصي الميداني ومعالجة بيانات متعددة المصادر: ممثلة في الخرائط الطبوغرافية، الجيولوجية ونموذج الارتفاع الرقمي بدقة 30 متر ومرئيات فضائية (کورونا 1965، 1978، سبوت 1986، صور جوية رقمية 2009، سينتينيل2- 2021). وارتکزت الدراسة على المناطق غير المستقرة والأکثر دينامية وخطورة، ومعرفة فئات انحداراتها والعوامل المتحکمة والمسببة لحرکة المواد من أعالي السفوح نحو أسفلها، ابتداء بالبنية الجيولوجية من شقوق وفوالق، ونوع الصخور وخصائصها، والتجوية الميکانيکية، والکيميائية والحيوية. وتناولت الدراسة الأشکال الأکثر تغيرا، هي: انهيارات الکتل الصخرية، ومخاريط الرکامات والمفتتات إلى جانب زحف التکوينات السطحية. کما تطرقت إلى الحالات التي يساهم فيها النشاط البشري في تسريع تغير السفوح وتطورها، منها الأعمال الهندسية التي لا تراعي طبيعة التکوينات السطحية للمنطقة وشروط اختيار الموقع والموضع للمشاريع المنجزة. وخلصت الدراسة إلى تصميم خرائطي لتحديد مناطق الديناميکية الجيومورفولوجية، مع ابراز أهمية الجانب التطبيقي لحماية السفوح، وتقديم بعض التوصيات کحلول مستقبلية للتقليل والحد من أخطار حرکة المواد على المنحدرات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية